منتديات زامسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلومات عن الفنان وعن فن النحت

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

معلومات عن الفنان وعن فن النحت Empty معلومات عن الفنان وعن فن النحت

مُساهمة  عبدالقادر الثلاثاء أبريل 22, 2008 9:15 am

معلومات عن الفنان وعن فن النحت ..
هنري مور

اعتبر هنري مور ما اعظم نحاتي القرن العشرين بدون منازع, خرج عن التقليدية في النحت ومارس مبدء الرفض للقيم التى سادت مجالات النحت لفترات طويلة. الرسم كان قد تخطى الكثير من الحدود الا ان النحت بقي مراوحا في مكانه فترة اطول. ولد هنري مور لاب عامل من عمال المناجم في منطقة يوركشر البريطانية المعروفة بمناجمها, شارك في الحرب العالمية الاولى وبعد انتهاء الحرب التحق بمدرسة الفنون في مدينة(ليدز) وبعد تخرجه منح زمالة للدراسة في الكلية الملكية للفنون ودرس فيها كذلك وفي مدرسة جلسي للفنون ايضا عاصر هنري مور نخبة المجددين في الفن والادب والنقد ومنهم (هربرت ريد)الناقد المعروف. الرفض الذي مارسه هنري مور كان جذريا، من رفض للاسلوب المتعارف عليه حينها الى تنفيذ العمل وفقا لقوالب معينة، داعيا الى ابراز حقيقة المادة المستخدمة من شكل او تركيبة لتطويعها في وحدة متكاملة و بشكل مناسب لتخدم الموضوع وتوظيف المادة (خشب-او حجارة) والموضع سوية لخدمة احدهما الاخر. استمر على التاكيد على القيمة التفاعلية( للموضوع- المادة) للوصول الى نتيجة فنية تختلف في مضمونها العام عما عرف عن استخدامات النحت في الفترات السابقة. في بدايات القرن الماضي عني هنري مور بما يدور في اوربا من حركات تجديدية في الفنون التشكيلية، وبقي على اتصال مباشر بكل ما له علاقة بالافكار الجديدة وخاصة السوريالية ،التى هزت المجتمعات الفنية والثقافيةالاوربية وانتج اعمالا من السهولة تصنيفها بالسوريالية وظهرت على اعماله التاثيرات التجريدية كذلك. اطلع مور كبقية الطليعين على نتاجات التراث الحضاري العالمي، ووسع افقه ليشمل حضارات مندثرة ،وبفكر متمعن وببصيرة الفنان الثاقبة درس البعد الفني لتلك الاعمال محاولا تطويع موروثها لخدمة فنه وافكاره وخيالاته التى رفضت القولبة والافكار المعدة سلفا. المتحف البريطاني كان النافذة التى اطل منها هنري مور على العالم الموغل في القدم، واخذت تاملاته لتلك الاعمال تستغرق منه وقتا طويلا، وبذلك احتفظ بذاكرته بخزين كبير جدا منها وتوسعت مفرداته التشكيلية، و بدا ذلك واضحا على نتاجاته الفنية المستقبلية. اعمال هنري مور كانت وما زالت قبلة النقاد، اشبعوها درسا وبحثا مفصلا، وحللوا كل التاثيرات ومعطياتها، واجمع الجميع وهنري مور من ضمنهم على التاثر بالتراث المكسيكي ووصفه مور المنحوتات المكسيكية بانها( صحيحة وحقيقية) واضاف ربما لانها تشبه منحوتات العصور الوسطي على جدران الكنائس والتى كانت تسترعي انتباهه عندما كان صبيا. يقول مور في زياراته المتعاقبة للمتحف البريطاني كان يدرس تراث امريكا الجنوبية المعروف بالماقبل كولومبي, والنحت الافريقي ولكن النحت الفرعوني والاشوري كان له وقع شديد ، الا انه يعطي الاولوية للنحت الفرعوني المبكر وتاثره القوي على شعوره اللاواعي فلا ينكر استلهامه ثمتال رجل وامراءة جالسين في عمله الموسوم الملك والملكة. اما عن النحت الاشوري فيقول كان هذا النحت متقن الصنعة الى ابعد الحدود مما جعلني اشعر ببعد الفنان النحات وقرب الفكر الدعائي -الاعلاني مما لم يثر في الاعجاب. يبدو ان مور لم يفصح بشكل علني عن تاثره العميق بكل الفنون القديمة وحاول الاقتصاد في الحديث عنها او ربما لم يعطها باقواله الاهمية التي تستحقها الا ان اعماله(منحوتاته) تفضح اهتماماته وتاثيراته واستلهاماته. لقد لاحظ ذلك احدى النقاد الامريكيين في عام 1931حين كتب يقول في (اخبار الفن , رسالة لندن) معلقا على معرض مور ويصل الى المقطع الذي يصف منحوتات مور بما يلي: (تحريف وتعويج للجسم الانثوي صفة من صفات اعمال هنري مور, هناك نوبة-ضربة تاثيرية باسلوب سومري, ولكن ليس بالاسلوب الشاعري المؤثر الذي وصلنا من سومر بما يزيد عن الالفي سنة ...الخ) في ثلاثينات القرن الماضي، بدء هنري مور في تنفيذ سلسلةمواضيع فنية حيث الجسم يبدو متكاء او شبه مضطج، غالبية الاجسام انثوية ،وكذلك سلسلة مواضيع العائلة حيث الام والاب والطفل ولو نظرنا الى هذه الاعمال فأن تاثيرات فنون وادي الرافدين من مراحل مختلفة تبدو واضحة جلية للعيان، ولاحظنا طريقة تنفيذ اكف و ذراع وجذع الفتاة وقارنا ذلك بالمنحوتات التي وصلتنامن مراحل مختلفة من فنون وادي الرافدين فأن فنان وادي الرافدين وهنري مور يلتقيان في نقاط عديدة. نستطيع تقسيم اعمال هنري مور الى اربعة اقسام حسب موضوعاتها · الاجسام النصفية · مجموعة الاجسام الادمية الجالسة- او ما تعرف بالعائلة · الاجسام المتكاءة · الاشكال المجردة- تجريد متناهي الاجسام النصفية نفذت اغلبها في فترة الثلاثينات و بداية الاربعينات وتتلاقى كثيرا مع الهات الخصوبة الألهة الام لفترة ماقبل التاريخ وكذلك مع الفترة الشبه كتابية في وادي الرافدين. اذ تجمع هذه المتنحوتات ميزات واضحة، منها عدم التدقيق في معالم الوجه او تجاهلها كليا، صغر حجم الرأس نسبيا مقارنة مع الذراعين، قوة وضخامة الساعدين وتركيز ملحوظ على الكف والاصابع، فأن حركة الكف تسترعي انتباه المتلقي لضخامتها والعناية الشديدة في دقة الاصابع وحركتها غير الاعتيادية وكذلك شفافيتها والحساسية المفرطة في تنفيذها ، رغم ان الموضوع يمثل الانثى الا ان قوة وضخامة الكتف والساعد واضحة جدا. التركيزمتعمد في هذه المبالغة في الضخامة وذلك لتشكل نوع من التضادد النسبي وهذا التضادد يشكل محور ونقطة ارتكاز العمل الفني. صغر حجم الرأس وجمود الوجه وخلوه من الحواس هو نوع من المواجهة والتحدي الصامت ،هذه الدعوة الصريحة لتجاهل الوجه الغير المعبر اصلا بالشكل التقليدي, والذي لا يثير في المشاهد اي انفعال بل يدعو المشاهد الى تجاوزه ، كل هذا يقود الى السير بسهولة ويسر للوصول الى الذراعين التي هي محور الموضوع، وهذا بالتالي يدعوالمشاهد الى التفكير والتساؤل عن سبب ابقاء الوجه جامد اصم يقول هنري مور: عن ذلك، ان التفاصيل الاكاديمية التقليدية تشرح للمشاهد العمل بيسر وسهولة وتعبر عن الصفة الممنوحة له بكل جلاء مما يجعل العمل الفني يبدو كوسيلة ايضاح مدرسية او اعلان تجاري نقراءه ببضع دقائق وننساه. إن اعمال هنري مور لا تقدم شرحا او حلولا بل تقدم اسئلة واستفسارات، كما وانها لا تقدم صفة لحالات او تعابير لأحاسيس بل تترك المشاهد في حيرى عليه ان يجد الحلول والاجابة على حيرته، بذلك يستقطب العمل الفني فكر ونظر المشاهد ويبقى محتلا حيزا كبيرا من ذاكرة المشاهد إن وجد الاجوبة لتساؤلاته ام لا. التشكيلات المتعددة والمضطجعة ابتدأ هنري مور بأنتاج هذه في اواسط الاربعينات، فقد كلف حينها بتغطية فنية لفترة الحرب العالمية الثانية وتصوير معاناة المجتمع البريطاني. ركز هنري مور على المخابئ والملاجئ التي شغلها سكان لندن خلال ساعات القصف المكثفة والمستمرة، وسجل ما شاهده بشكل تشكيليى وثائقي وانتج الكثير من التخطيطات تغطي هذه الفترة ،هنا بدأت نواة فكرة مواضيع الشخصيات- العائلة الثلاثية تظهر بشكل اوآخر، ففي تلك الاماكن حيث يتجمع افراد العائلة ويلتصق بعضهم ببعض .لفتات من الحنان والحماية كانت قد احتلت مخيلة الفنان تماما . اخذ مور بأنتاج مواضيع العائلة حيث ابقى على اسلوبه الذي اعتمده وذلك بتجاهل تفاصيل الوجه والتركيز على ضخامة اليدين والساعد. بقت الاصابع تحتفظ بتفاصيلها الانسيابية الواضحة، وبسهولة نقرأ العلاقة الحميمة الصميمية التي تربط مجموعة التماثيل، من حركة التفاف بسيطة ليد موضوعة على الكتف او تماس ركبة الاشخاص او ميلان راس او حتى استمرارية الغطاء القماشي الذي يبدو وكأنه قطعة واحدة غير مفصولة يشترك فيها الاب والام. هذه التماثيل تشارك التي سبقتها في التأكيد على اهمية الذراعين ، ولكن مور اذا يولي اهتمامه بالجسم ككل ، اصبح للساقين حضورا واضحا وهي الان تتوازى مع الذراعين، فلقد دفع مور بافكاره عدة خطوات الى ألأمام مستخدما نفس الاسلوب, الا انه اخذ يلعب بالفراغ والضوءالذي يتسرب عبر الفتحات الموزونه والمحسوبة بدقة. هذه التوليفات تجد لها الهامات في كثير من الاختام الاسطوانية ، الا أن مور كان من الشجاعة بحيث نفذها على شكل مجسمات، وهي تشترك مع بقية ألأعمال في كثير من مقوماتها. لكنها تبدو نسخة محسنة ومتطورة لتخطيط اولي قام به فنانو الاختام الاسطوانية في وادي الرافدين. الاشكال التجريدية كان المجال واسعا رحبا أمام خيالات واستلهامات هنري مور,، فالحركات التجريدية تمل الفضاء الفني ألأوروبي، الافكار الغريبة وألأستفزازية تقابل بكثير من الارتياح وألأعجاب احيانا والاستغراب أحيانا اخرى، التحدي والتجديد استوليا كليا على فكر ومخيلة أغلبية اللفنانين، اخذ كل منهم يدلو بدلوه. اصبح امامهم عالم ممدود واسع لا حدود له وسافرت مخيلة الفنان مسافات بعيدة جدا، في كل تلك الرحلات كانت النتاج الفني يتطعم بنكهة جديدة, افريقية, اسيوية، مكسيكية، شرق اوسطية واحيانا كثيرة توغلت الى اعماق التاريخ السحيقة ووصلت الى فترات ما قبل التاريخ او ربما وقفت عند الفنون البدائية. نتيجة لهذه الاستلهامات والاشتقاقات خرج هنري مور بحصيلة ثمينة ونفيسة، واغنى العالم بثروة فنية هائلة وقرب حضارات وموروثات ،جعلها تلتقي في احضان الفن. حسبما نرى فأن هنري مور قد استلهم الاعمال الرافدية وبقية الحضارات كذلك، إلأ أنه ضف عمله بما يلائم فكره وذوقه العصري بدون اغفال اهمية علم الجمال (الاستطيقا)، جاءت اعماله موزونة تماما من حيث الكتلة وتوزيع ألثقل واختيار زاوية النظر وعدم اغفال تلاحم العمل كوحدة فنية من حيث الموضوع والشكل والمادة. أعمال هنري مور هزت كيان مؤسسات النحت ألأوروبي، وخلقت ابعادا جديدة، فتحت الدرب لكثير من الفنانين الجدد واعطتهم زخما وثقة بأنتاج اعمال(مختلفة) لولا سعة أفق هنر مور وخصب خياله وتقبله بل تبنيه لأفكار ونتاجات حضارية مختلفة عن بيئته، واستخدامه الذكي لهذا المخزون التشكيليى لما تطور فن النحت واخذ يواكب الرسم في مسيرته نحو التجديد والابداع .
م.ن

فن النحت


النحت:

يختلف فن النحت في أسلوبه عن باقي الفنون فهو لا يتعامل مع الأشكال المسطحة مثل فن التصوير وإنما يتضمن أشكال مجسمة ذات أبعاداًً ثلاثة نجد أن المتعة الفنية التي تتصل بأعمال

النحت لا تأتي من خلال المشاهدة فقط وإنما عن طريق الملمس والحركة المجسمة أيضاًً ويشكل النحات الأعمال بيديه التي هي أقدر الوسائل لنقل الحس الفني العالي باللمس، إلي جانب استخدامه لبعض الخامات التي تنقل لدينا الإحساس بواقعية الشكل المنحوت ومن هذه الخامات: الرخام المصقول والخشب والصلب.

* النحت والفنون الأخرى:
تتصل جميع الفنون ببعضها علي الرغم من اختلافاتها الجوهرية وكون اندراجها تحت مصطلح عام يسمي باسم الفنون يعطي لها طابع الارتباط أو الاتحاد إلي جانب عاملين آخرين، حيث نجد أن الفنون ترتبط ارتباطاًً وثيقاًً ببعضها من:
1- ناحية الجودة.
2- من ناحية الغرض الوظيفي أي أنه يمكن أن يؤدي نوعاًً من الفنون وظيفة نوعاًً آخر أي تبادل للوظائف والأغراض: فالعمارة يغلب عليها الطابع الزخرفي وقد يكون لها طابع تصويري كما في الجوامع والقصور، وقد اتحد فن النحت مع فن العمارة منذ قديم الأزل.

* استخدامات النحت:
- قد تم استخدام فن النحت منذ قديم الأزل للوفاء بأغراض عديدة:
1- كغرض تذكاري وتخليدي.
2- كغرض تاريخي.
3- كغرض ديني.
4- وفي بعض الأحيان يستخدم كسجل لتدوين الموضوعات اليومية لبعض العادات المتبعة.
إلا أن هذا الغرض الأخير استخداماته ضئيلة بالنسبة للموضوعات الأخرى المستخدمة إلي جانب الموضوعات الأدبية.

* الحجم وفن النحت:
- تتدرج أبعاد التمثال المختلفة إلي بعدين:
1- بعد يزيد عن الحجم الطبيعي ليصل إلي الحجم الضخم وكثيراً ما يتواجد في أعمال النحت القديمة خصوصاًً تلك التي ارتبطت بفن العمارة مثل تمثال أبو الهول في الحضارة الفرعونية المصرية القديمة.
2- بعد يقل عن الحجم الطبيعي ليصل إلي حجم أصغر من الحجم الطبيعي مثل العملات.
ونجد أن الحجم في فن النحت يتأثر بالغرض الوظيفي ما لم يكن العامل الوحيد مثال: وظيفة تمثال خفرع الاجتماعية والمعمارية هي تخليد عظمة فرعون. وتخضع الأحجام أيضاًً في فن النحت حسب الخامات المتوافرة في مرسم النحات، وحسب إمكانياته المادية المحدودة.

* أنواع أعمال النحت:
- تنقسم أعمال النحت إلي قسمين:
1- النحت المستقل: وفيه يتم رؤية التمثال من جميع النواحي.
2- النحت البارز.

* خامات النحت:
- التيراكوتا (Terra Cotta):
تعتبر من أقدم الخامات المستخدمة في النحت في عصور ما قبل التاريخ، كما استخدمها قدماء المصريين والإغريق والصينين وشعوب الهند علي مستوي فني عالٍ. ويتم فيها تجهيز الطينة الأساسية داخل إطار معدني ثم تحرق بطريقة لا تكلف كثيراً، وتتميز بسهولة الاستخدام وقوة تحملها حيث لا تتعرض للتلف أو التآكل أو التشقق إلا أنه يمكن كسرها لأي تصادم يقع عليها. ويمكن استعمال الطينات ذات الألوان المختلفة أو بإضافة طبقات من الطلاء الزجاجي حيث تثبت علي سطح التمثال أثناء عملية الحرق الثانية في الفرن المعد لذلك أو في الفرن العادي.

- البرونز والمعادن الأخرى (Bronze and other ****ls):
وتم استخدام هذه المادة بعد استخدام الطين لفترة طويلة من الزمن لكن تاريخه يرجع الوراء حتى العصر البرونزي نفسه من 3000-1000 ق . م. وفيه يستطيع المثال عمل نموذجه الأصلي من الطين ثم صبه بمعدن البرونز دون أية صعوبة كما يمكن إعادة الصب مرات متعددة. والميزة الكبرى في ذلك المعدن هو قدرته علي التماسك وعلي الثني وعدم التشقق أو الكسر ويظهر تطبيق هذه الخامة بوضوح في عمل التماثيل التي بها انحناءات أو حركة.

* النحاس الأصفر (Brace):
من الخامات التي تم استخدامها قديماًً حيث كان يطرق إلي ألواح معدنية أما اليوم فهو يستخدم في أعمال السباكة. ويتميز بدقة لمعان سطحه إلا أنه ينطفئ إذا لم يحفظ بطريقة جيدة.

- النحاس الأحمر (Copper):
هذا المعدن له مزايا عديدة أتاحت له الاستخدام علي عصور التاريخ منها قابليته للطرق لأنه أكثر ليونة من النحاس الأصفر، ويقاوم التآكل عند تعرضه للجو، لا يتطاير عند صهره مثل البرونز، وبإضافة معدن الصفيح له يصبح أساساُ لجميع أنواع البرونز والنحاس الأصفر وغيرها من المعادن، وبتحويله إلي ألواح مثل الذهب والرصاص والقصدير والصفيح يمكن تشكيلها إلي أشكال مجسمة ذات أبعاد ثلاثة أو أشكال بارزة.

* الحديد (Iron):
يمكن استخدامه كخامة من خامات النحت لكن بعد طرقه والذي يعرف باسم الحديد المطروق أو المطاوع، ويتم تشكيله بواسطة جهاز اللحام للحصول علي أشكال لها طابع خيالي.

* الصلب والألومنيوم (Steel & Aluminium):
ومن الخامات التي تلت ظهور الخامات القديمة في عصور ما قبل التاريخ والحضارات بأنواعها، حيث يزداد اكتشاف الخامات يوماًً بعد آخر.

* الحجارة (Stone):
إن كانت الحجارة أكثر صعوبة في الاستعمال عن الطين الذي يمكن تشكيله وصبه بسهولة، إلا أنها أكثر بقاءاًَ من التيراكوتا كما أنها أكثر لمعاناًً من البرونز. وعلي الرغم من عدم توافر السرعة في إنجاز الأعمال بالحجارة إلا أنها تتميز بالقوة والصلابة وتتجاوب مع التيار المعماري وخير مثال علي ذلك تلك التماثيل والمعابد المنحوته من الحجر البازلت أو الجرانيت في الحضارة الفرعونية القديمة التي ظلت باقية حتى الآن منذ آلاف السنين.

* الخشب (Wood):
للخشب عيوب ومزايا، إلا أن عيوبه تطغي علي مزاياه فهو مادة تتآكل نسبياً، وعرضة للتشقق نتيجة لتغيير درجة الحرارة، ويتقوس من الرطوبة، ويتفتت نتيجة لهجمات حشرة السوس. كما أن هناك بعض أنواع من الأخشاب تفرض طريقة لنشرها وتحد من حرية الفنان لطبيعة أليافها.
ومن الناحية الأخرى نجده أخف وزناً من الحجر، وخامة تتجاوب مع أعمال الدهان، رخيص التكاليف، كما يمكن تطويعه بسهولة في الأشكال الصعبة التي توجد بها انحناءات أو حركة عميقة.
م.ن


مما تصفحت

عبدالقادر

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات عن الفنان وعن فن النحت Empty اندريه مور مدرسه فنيه

مُساهمة  شيحو الاردن الجمعة مايو 09, 2008 2:34 pm

منذ عام استاذ عبد القادر وانا اراك تدهشني بالكثيرمن الابداع والفن والمعلومه الثقافيه الرائعه والدقيقه ولكن ما ينفي الدهشه انك استاذ وفنان ومدهش لهذا اقول اسعد الله روحك واشكر لك ابداعك الرائع وتقبل محبتي اخوك

شيحو الاردن

المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات عن الفنان وعن فن النحت Empty ما اسعدني

مُساهمة  Admin السبت مايو 10, 2008 2:07 pm

ماذا عساي اقول .... سوى جزاكم الله خيرآ ... واشكرك على كل تلك المعلومات التي افادتني وارجو ان يكون غيري قد استفاد منها وأفاد. اخوكم هاشم اسندر.

Admin
Admin

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

https://zamsen.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات عن الفنان وعن فن النحت Empty رد: معلومات عن الفنان وعن فن النحت

مُساهمة  عبدالقادر الإثنين مايو 12, 2008 5:13 am

أشكركم جزيل الشكر على مروركم الجميل
الذى أسعدنى
وانتظروا المزيد المتميز
تقبلوا تحياتى ومودتى
أخوكم عبدالقادر

عبدالقادر

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى